الثلاثاء، 4 يوليو 2017

نُشر في الثانيةِ صباحًا.







تفتح عيناك وهما كثقلِ ذرتين من نجم نيوتروني، تشعرُ بالهلع للحظةِ الأولى ولدقائق تستمر 
بالتحديق إلى اللاشي، تحركهما نحو عقاربِ الساعة بلا إكتراث، تستمر بالتحديق وشيئاً فشيئًا 
تشعر بفناء الزمن، بفناء المكان، بتلاشي الجمادات من حولك، حتى تطفو في الفراغ.

تهرع صوب المرآة، بالكاد تنظر إليك دون إشمئزاز، وأنت الذي لا يشوبكَ شيء.
:أنا غول، غول العزلة.




تراقب الماء وهو يغلي، وببطء يتآكلك القلق، تعضُ شفتك السفلى حتى تدمي
ومن ثم تتسأل: ما الجدوى؟

تعيشُ معركة، تبدأ بالسيرِ بين إكتظاظِ الوجوه، ترغبُ بالإنزواء، تشعر بيدينِ ذات أصابع طويلة 
تقترب منك لتؤذيك، حتى يسحق الألم عظامك، ألم يشبه أن تجر على طريق حتى يُسلخ جلدك
 ألم يشبه أن تتنفس بثقوب في رئتيك.




: من أنا؟
تتكلم فتشعر بأنك أخْرس، تنصت فتشعر بأنك أصم، ترى فتشعر بأنك أعمى.

تبحث عن الأجوبة، تغرق في دوامة لا نهائية، يمرُ وعيك عبر أزمنةٍ متعددة، تشعر بأنك تشيخ
 تصلي أن تنهار دفعةً واحدة، لا دفعات.

يغمرك إشتهاء الوجود للحظات، تأخد حبة الدواء التي يشبهُ طعمها صدأ الحديد ثم تهرع
 إلى حوض الغسيل لتتقيأ أحشائك الداخلية، حتى تتمزق. 

تعيش ويلات الخوف، تشعر بأنك عبدًا لا حرًا، وبأن اللحظة أزلية.




تعود إلى التحديقِ في اللاشيء بعد أن غرزت الحياة
 أنيابها فيك، وصيرتكَ كالزجاجِ المهشم، تصلي أن لاترى المزيد
 من فظائعها حتى تغلقُ عينيك.



"اللوحات إلى nicola samori"
4 يوليو- 2017

السبت، 1 أبريل 2017

مشاهد سينمائية | Scènes cinématiques





صباح الخير سيد نيبتون.

31 آذار - 2016





Stalker (1979) 

إن عقلي الواعي يرغب في إنتصار الأطعمة النباتية في العالمِ
أجمع، أما اللاوعي يتوقُ لقطعةِ لحم طرية، ما الذي أريده؟





(The Turin Horse (2011

الزرقة العميقة التي حال إليها نيتشه، الأنا العليا التي قادتهُ إلى الجنون،
نيتشه البائسُ يرقص عارياً، يرى في نفسه يسوع، إلهاً متجسداً في صورته.
صمت رجل الإسطبل وأبنته، يفضي لبيانٍ أكثر من الكلام.





 (The Tree Of Life (2011

 الجذور والبذور والفروع شظايا شائكة فيها، بدأت من أرضٍ قاحلة.
إن ذاتي البشرية عقيمة، فارغة، لامرئية، وإن البذور التي أوجدتني قبل نشوء الكون
كانت سقيمة، إن للعالم أصلين، الموجة والجسيم، النور والظلمة، والظلمةُ أصلي.
  أنا طينٌ معجون بماءٍ  مالح، جسداً عالقاً في وحل المادة، مقتضبٌ من وجودهِ  العبثي إلى حد الفظاظة.




(Viridiana (1961


حيوات مقترنة بلعنةِ البؤس والوحدة.





(Argo (2012
 ِ 
يُعرف الفزع بأنهُ الخوف المطول المستمر لساعات، وفي هذهِ الحالة لأيام.






 (Set Fire To The Stars (2014 

ديلان، شاعر الكحولية الأحمق الذي أبتلعَ عشرين
 زجاجة ويسكي ثم أستلقى في حوضِ حمامهِ البارد.


"صب جام غضبك، صب جام غضبك على إحتضار الضوء"





(Beyond the hills (2012

مذهل ما يحدث عندما يوشك الإنسان على الموت، الملحد يبدأ بالصلاة
والملائكة تقتل الأبرياء، والبغايا يتحولن إلى مؤمنات.





(Spirit of Beehive (1973 

أسبحُ في فلكِ صغيرٍ ترجم فيه أجساد النساء.





(2014) Interstellar

قانون نيوتن الثالث: الطريقة الوحيدة التي يشعرُ بها الإنسان إنه يغادر
لمكانٍ ما هي بأن يترك شيئاً وراءه.






(2010) The Black Swan 

كيف يتخلصُ المرء من شعور الإقصاء والإزدواجية ؟ 
عالمان يتشاكسانِ في داخلي بضراوة، صراعاً يشبهُ إلتقاء الماء بالنار
 إنشطار للوعي، الإلحاح إلى التوحد في الهوية.





(The Witch (2016

الموت، شذوذ بشري مُتكرر.





Apocalypse Now (1979) 

فقط لو إن لي أجنحة، فقط لو إن لي ملجأ.






(The Tree Of Life (2011

ولأنه رأسي مُكلل بالريحان والغار
ولأنه جسدي معمدٌ بزمزم، أتوقُ إلى الصراخ
 والشهيق على الجرن المقدس.





(The Artist (2011

الصمت، الشكل الأكثرُ عمقاً من أشكال التعبير الإنساني.






(Eraserhead (1977

الأيام، كابوس سيريالي، متواليات من القبح والألم والتشوه.
مثل آلة مكسورة تهمهم وتتحرك داخل دماغي ببطء.
فوضوية ككومةِ قش، واهنة كخيوط العنكبوت.





(Enemy (2013

أجدُ نفسي محاصرة في سلسلة متواصلة من الأحلام.
"أنا كومة من الخيالات المشوشة، يقول إليوت"





The Seven Seals (1957)

لماذا يجب أن يختبى الله في وعود غامضة
ومعجزات غير مرئية؟
 - يفكر كاهن





(Incendies (2010

السفر عبر ماكنة الزمان، البحث عن الجذور المختلطة.
"أخبرتني أمي أن أدفنِها عارية بدونِ تابوت وبدون تراتيل الصلوات، أخبرتني 
أن يكون وجهها على الأرض وظهرها للسماء، وأن لا يكون لقبرها شاهد أو نقش"






(The Boy in the Striped Pyjamas (2008

هناك أشياء يُفضل أن تترك وحدها دون إكتشاف، مثل فأر ميت
 في الجزء الخلفي من الخزانة.





(The Godfather: Part II (1974

الله لم يُخطىء بل أخطأ البشر، أوقع الله الإضطراب والشر في البشر
لكنه لم يُخطىء، أعطى البشري الإرادة الحرة والإمبرالية والعدمية والتلذذية
والشوفينية والنرجسية ولكنه لم يُخطىء





 (1963) ½8 

ما معنى أن يمر الإنسان في أزمة هوية شخصية، أن يشعر بأنهُ فارغ
وعديم وبلا معنى، هل التنكر خطة لخلاصه؟





(Days of Heaven (1978

لا أحد يولد كاملاً، أنت فقط نصف ملاك ونصف شيطان.





(The Dreamers (2003

يثيرُ غثياني العيش في عالم تسيطر عليهِ وحوش من النزوات.



Twitter 


*أعتذر عن كل خطأ إملائي أو نحوي ورد في التدوينة .

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

The Beauty of Anatomy | الطب وشاعرية الجسد البشري.







كان الطب معدوماً فأوجده أبقراط، ميتاً فأحياه جالينوس،
مشتتاً فجمعه الرازي، وناقصاً فأكمله ابن سينا.


The Beauty of Anatomy
صباح الخير سيد نيبتون. 


سلسلة وثائقية من بي بي سي  للدكتور آدم راذرفورد، يروي فيها
قصص عن الإكتشافات العظيمة في علم التشريح وعلاقته الوثيقة بالفن
والإمكانات الإبداعية في الجسد البشري، من أعمال اليوناني جالينوس والإيطالي
دافنشي حتى كتاب هنري غراي الشهير في علم التشريح.


جَالِينُوس وليوناردو | Γαληνός και Λεονάρντο 

أحياناً أفكر بأن التعابير المبهمة على وجه موناليزا هي بسبب محاولاتها لتجنب
 النظر إلى أمعاء الجثث المتدلية وشم رائحة الدم المثيرة الغثيان في سراديبِ دافنشي.
التناسب بين جسد الإنسان والكون، رجلانِ عاريان، ومعضلة تدعى بتربيع الدائرة.
الرجل الفيتروفي، لوحة رسمها دافنشي جمعت بين الهندسة والدين
والفلسفة ولها مسمى آخر وهو شريعة الأنساب، سرة الرجل تمثل مركز الدائرة
ونقطة تقاطع أقطار المربع والقياسات من أجزاء الجسم كلها تنتهي بالعدد φ.
هذه اللوحة تُمثل الإمتزاج المطلق بين علم التشريح البشري والفن.






ثاني الفاضلين، جاليونس، عمل طبيباً في العصور الوسطى لصراعات المجالدين الدموية
بالسكاكين في روما، ونسبت إليه لوحة الرجل المجروح التي أستلهمها من إستعراضاتهم الوحشية.
اللوحة تمثل كل إصابة يتعرض لها الجسد، من ضربات في الرأس وطعن بالسكاكين وإختراق
بحدِ السيف وحتى لدغات الحشرات والثعابين، لم تتضمن اللوحة أي طرق لعلاجها وإنما
وصف للإصابة فقط.





"قد كوَّنتني يداك وصنعتاني بجُمْلتي، والآن التفت إليَّ لتسحقني، اذكر أنك جبلتني من طين،
أترجعني بعد إلى التراب؟ ألم تصبني كاللبن، وخثرتني كالجبن؟ كسوتني جلداً ولحماً،
فنسجتني بعظام وعصب"

- سفر أيوب 10/8-13.

شرع جالينوس في دراسة علم الأجنة وذلك بالملاحظة والإفتراض
قال في تطور الجنين : وينمو اللحم على العظم.






.   رسومات تشريحية لجاليونس.
" أبقرط والفلاسفة الإغريق لم يجروأ على تشريح جثة بشرية، لأنهم ظنوا
بأن الروح تتضررُ من ذلك"







أندرياس فيزاليوس |  Ανδρέας Βεσάλιος

أب التشريح الحديث، رفض تعالم جالينوس وصحح أخطائه التي تجاوزت المئتين
جمعها في كتاب "تركيب جسم الإنسان".
شرح فيزالوس جثث بشرية، وسمى الأعضاء البشرية مثل القلب والشرايين والغدد
وكشف عن الطبقات الرقيقة للمخ البشري.
كتب أندرياس 7 مجلدات تعتبر من أعظم ما أبدع في علم التشريح البشري، عرض فيها
 دراسة متأنية للأجهزة والهيكل الكامل للجسد، كان يجمع العظام والغضاريف من المقابر
 لدراستها ووصف بنية العضلات والأوتار من خلالِ ملاحظته لتقطيع 
اللحوم من قِبل الجزارين.

" الجسد البشري عمل فني نفدهُ حرفيين ألهيين"

كان تشريح الجثث البشرية ممارسة محضورة في روما، ويُعتقد بأن بعض الجثث التي حصل
عليها تمت بطرق مشبوه، فألقت الكنيسة القبض على فيزاليوس وحكم عليه بالإعدام
وخفف عنه الحكم بالحج إلى الأراضي المقدسة.






لوحات من كتاب فيزاليوس "نسيج الجسم البشري."






رامبرنت و رايش |   Ρέμπραντ και Φρέντερικ




درس التشريح مع الدكتور نيكولاس توليب.

لوحة زيتية رسمها الفنان الهولندي رمبرانت عام 1632، يصور فيها درس التشريح
للجراح نيكولاس توليب على إحدى ضحايا الإعدام وهو أريس كندت في أمستردام وحوله مجموعة 
من الطلاب الذين دفعوا رسوم ليتم تصويرهم فيها.
يظهر في أسفل اللوحة على اليمين كتاب ضخم يقال بأنه كتاب "أنسجة الجسد البشري" 
المنسوب إلى أندرياس فيزاليوس.
أكثر ما شد إنتباهي في اللوحة هو توزيع الضوء بشكل درامي وتعابير
الرهبة المعتلية أوجه الأشخاص حول توليب، إضافة إلى الخطأ المتعلق
بطول اليد التي يتم تشريحها مع اليد الأخرى ودقة التركيب التشريحي للعضلات
والأربطة التي رسمها رامبرانت.




درس التشريح مع الدكتور فريدريك رويش.

لوحة زيتية رسمها الفنان يان فان نيك عام 1683، ويصور فيها تشريح جثة لجنين بشري
يبدوا فيها بأن المشيمة لا زالت متصلة به على يد الطبيب فريدريك رويش
وحوله مجموعة من الشخصيات المهمة في نقابة الجراحين.
يظهر إلى يمين اللوحة إبن رويش ومساعده ممسكاً بهيكل عظمي لرضيع.






الأخوان هنتر |  ο Hunter αδέλφια

عالم التشريح  والطبيب الأسكتلندي ويليام هنتر، درس اللاهوت في غلاسكو ثم توجه
 إلىدراسة الطب وتخصص في طب التوليد وهو الحقل الذي تجاهله الأطباء في تلك
 الفترة، نشر أعماله التي وصف فيها أمراض الأطفال، تشريح تكاملي للرحم، والطريقة التي
 يحصل فيها الأجنة على الغذاء أثناء الحمل، عين طبيباً للملكة شارلوت عام 1764.
رسم ويليام لوحات تشريحية في غاية الجمال والدقة للأجنة داخل الرحم.







عالم التشريح الأستكلندي جون هنتر، كان معاوناً لشقيقه الأكبر ويليام هنتر، ويعد واحداً
 من أعظم العلماء والجراحين في عصره، خدم في الجيش كجراح لعدة سنوات، وقدم
عدة دراسات مبنية على الملاحظة والتجريب في علم التشريح والأحياء والفسيولوجيا
كما يعد مؤسس علم الأمراض التجريبية.






تشريح غراي |   Η ανατομία του Γκρέι

كتاب تشريح غراي الذي نشر عام 1858 يعد من أشهر الأعمال في علم التشريح كتبه الجراح
الإنجليزي هنري غراي، وتعزى شهرة الكتاب إلى صديقهِ الطبيب والفنان هنري فاندايك كارتر.
بدأ كارتر بالعمل مع غراي عام 1852 وزود كتابه "التشريح الوصفي والجراحي" بالرسومات
التوضيحية، ثم عينَ كارتر جراحاً شرفياً لملكة بريطانيا كما ألتحق بالخدمة كطبيب في
الجيش البريطاني.













"مجدوا الله في أجسادِكم وفي أرواحكم"
(1كورونثوس 6:2)

Sayatme 
Twitter





السبت، 13 فبراير 2016

The Pen Of Mirrors | قلم المرايا




مساء الخير سيد نيبتون.

13 فبراير - 2016 

 " يقالُ بأن هناك قلماً يدعى قلم المرايا، ويقال بأن هذا القلم قد نحت من شجرة عرعر في وادي عبقر ويعتقد البعض إنه من ريشة تطايرت من ملك الطيور الفينيق في قمة جبل قاف، وقيل أنه فقد منذ أربع مئة عام حتى سُبك مرةً أخرى في مصنع أقلام في برمنغهام من حجر شفاف يومض باطنه، وكل من يحصل على هذا القلم السحري سيكتب به على الأقل سطراً واحداً يُحفر في ذاكرة البشر، تتناقله الأجيال من جيلٍ إلى آخر، فهذا القلم يتميز بحبره الذي يومض كعلامة للأبدية  "


من يمتلك قلم المرايا سيكتب به سطراً خالداً في ذاكرة البشر إلى الأبد. فيلم عن قيمة التمسك بالماضي والكتاب والقلم، يسافرُ بنا أربعين سنة إلى المستقبل من بعدِ طباعة آخر كتاب ورقي. يبحثُ بطل الفيلم ’ قيس’ عن قلم المرايا داخل مكتبة قديمة مليئة بالألغاز.


Directed by : Bader Al-Homoud





Twitter