الأحد، 14 يونيو 2015

Saul Leiter | In No Great Hurry









"I must admit that I am not a member of the ugly school. I have a great regard for certain notions of beauty even though to some it is an old fashioned idea. Some photographers think that by taking pictures of human misery, they 
are addressing a serious problem. I do not think that
misery is more profound than happiness "

Saul Leiter-

صباح الخير أيها الكوكب الباهت ، صباح الخير لعناقيد العنب الناضجة ، صباح الخير 
للمشرد الذي يعزف الكمان، صباح الخير للذين يموتونَ في حربٍ لا يفهمونها 
صباح الخير للكادحون والبسطاء، صباح الخيرِ أمي، أصدقائي !
  
13 يونيو 2015 - 9:56 ص - السبت.

فرانز كلين الذي قال يوماً : " ما أراه ليس ما أراه، إنما هي الأحاسيس
التي تُستثار داخلي من خلال ما أرى، وتلكَ هي ما أصورها " 

 26 نوفمبر 2013 

كان ذاك الحلم الذي مات، حلم المحادثات وأكواب القهوة الانهائية 
 مايا آنجلو، رضوى عاشور، سول لايتر.
أن ألتقي بأحد مُلهِمي، الحلم الذي مات مع رحيلهم واحدُ تلوَ الأخر
ولكن معنى الإرث الذي يتركه أحدهم في كلِ مرة 
رضوى تركت لي ثلاثية غرناطة لأعودَ إليها على رف المكتبة، ومايا أخبرتني
 بنبرةِ صوتها الشجاعة الساعية نحو الحرية بأن أبقى قوية لأنني" إمرأة إستثنائية "
سول لايتر، تركَ لي إِرث العينان اللتان تبحثانِ عن الجمال في أقلِ الأماكن إعتيادية .

 (  وسيلة بديلة للرؤية )

سول لايتر، مصور فوتوغرافي ورسام أمريكي ولد
 في 3 ديسمبر عام 1923م  في بيتسبرغ، بنسلفانيا.
كان والده عالماً معروفاً بالتلمود، أعطته والدته كاميرتهُ الأولى حينما
 كان في الثانيةِ عشر من عمره رغم معارضة والده.
وقد درس لايتر ليصبح حاخاماً فيما بعد، ولكنه في سن الـ 23 ترك مدرسة
 الاهوت وإنتقل إلى مدينة نيويورك ليصبح فناناً .
كانت بداية أعماله في فترة ما بين الأربعينات والخمسينات ، ثم عمل كمصور
 أزياء على مدى السنوات الـ 20 المقبلة . 



سول يملك فكرة مختلفة عن مفاهيم الجمال، حتى وإن كانت قديمة الطراز 
لذا كانت عينياهُ لي وسيلة بديلة للرؤية، ذهلتُ من أعماله الفوتوغرافية  المتميزه 
بلحظات الامبالاة من التفاعل البشري، أعتبرهُ سيد اللحظات الحاسمة
لحظة يلتقطها بطرق مثيرة غيرَ متوقعة .
قال" ليس على المرء أن يكون في أرض الأحلام للعثورِ على الجمال،
 وأنا أدرك أن البحث عن الجمال لا يملك شعبية كبيرة هذه الأيام، بل البحث
عن العذاب والشقاء والبؤس ! 
 ليست لدي فلسفة. لدي كاميرا، أتطلع الى الكاميرا وإلتقاط الصور. صوري هي
 أصغر جزء من ما أراه، هم شظايا من إحتمالات لا نهاية لها " 

لم أصدق حين علمت أن عيناً كهذه مخبأة بعيداً لفترة طويلة، إحساسه بالألون والحياة الحضرية المكتظة بعد إعاد تلوين صوره  يمثل رؤية فريدة وواسعة حقاً من تلك الأوقات. أصبح المصورالأكثر شهره بإعتباره مصور أزياء ناجح في بداية
الخمسينات والستينات وتعاون مع مجلات أزياء شهيرة مثل هاربر بازار وغيرها
لأجل لقمة العيش وفاتورة الكهرباء، في حين واصل لايترالتنزه
 في شوارع مدينة نيويورك وباريس ليلتقط صور خاصة به تعبر
عن رؤيته لسيرِ الحياة الصارخة بالتفاصيل في تلك المدن ! 

لايتر الذي يفضل شرب القهوة والإستماع إلى الموسيقى والرسم 
على أن ينهك نفسه لبناء مستقبل مهني ناجح ! 


  
  Saul Leiter in his apartment in New York city  -
سول لايتر في شقته في مدينة نيويورك. 










( يشعر بما أشعرُ به)

لايتر لم يشعر أبداً بالحاجة إلى القيام بما فعلهُ الجميع، ولم يكن منزعجاً من حقيقة
أن المصورين الآخرين كانوا يفعلون أشياء أخرى في البيئة الحضرية الملونة وسط
غضب مانهاتن العارم، مقتنعاً أن الشهرة لا جدوى لها ، كان  يسعى للحظات
 إنسانية هادئة ،كان يعتقد أن الجمال يكمن في البيئات العادية.
 و يفضل أن يستمع إلى فيفالدي أوالموسيقى اليابانية وصنع السباغيتي
 في الساعةِ الثالثة صباحاً ! 


IN NO GREAT HURRY
13 LESSONS IN LIFE WITH SAUL LEITER

فيلم وثائقي عن المصور سول لايتر صدر عام 2014، طاقم العمل مؤلف
 من رجلٍ واحد وهو المخرج توماس ليتش .
فتح لايتر أبواب بيته للمخرج الذي وقع في حب أعماله بعد أن وافق
على تصوير وتنفيد الفيلم لسنتان ونصف .






- سول والمخرج توماس 




" في السنوات الثلاث الماضية عمِلتُ مع سول على هذه الفيلم ، وقد أصبحنا على مقربة. حواراتنا كانت تتأرجح بين الفن والحب والتاريخ والأسرة، والبن، والسياسة، والتلفزيون، والدين، والمال، والتصوير الفوتوغرافي، والسلوك الإنساني، ونيويورك نفسها - يمكن الحديث مع سول عن أي شيء. ويمكن أن يكون غاضب وشرس، ولكن لطافته مدروسه، في كل مرة نتكلم تزدحم الأفكار والآراء في عقلي.
آمل أن الناس الذين يرون هذا الفيلم الإستمتاع بوقتهم مع سول بقدرِ ما فعلت " 

- توماس ليتش 2012


توفي سول لايتر سنة 2013 في شهر تشرين الثاني
 عن عمر ناهز الـ 89 عاماً في مدينة نيويورك بعد معاناة مع المرض .


( طريقة فريدة للنظرِ إلى الأشياء )
أعمال سول لايتر الفوتوغرافية 





















































































I really don’t think I was influenced by anyone. I think I will "
 leave it up to someone else to determine who influenced me.
 I admired a tremendous number of photographers, but for some  reason I arrived at a point of view of my own "

- saul


النهاية يا أصدقاء ! 

 Ask me here | http://ask.fm/SaraAhmaddh

*أعتذر عن كل خطأ إملائي أو نحوي ورد في التدوينة .

Twitter 



الثلاثاء، 5 مايو 2015

87Oscar winner, Long Summer | صيف سينمائي








" Usually when you see females in movies, they feel like they have these metallic structures around them, they are caged by male energy "

- Björk


أحتاجُ إلى شيئاً يلهمُ العقل بشكل عاصف، شيئاً يحرك هذه الجمود في داخلي
أحتاجُ إلى شرارة تشعلُ الفكرة ! 
مساء الخير أيتها الموسيقى المنفية من بلادي، مساء الخير لثقب الأوزون الجنوبي
مساء الخير أمي، أصدقائي .

أمرُ في هذ الفترة بحالة تسمى بـ Writer's block وهي حالة يفقد فيها المؤلف القدرة
 على إنتاج عمل جديد وصعوبة في الخروج بأفكار أصلية، هذه الحالة وصفها 
المحلل النفسي أدموند بريجلر عام 1947 م، بإلاضافة إلى أسلوب
 الحياة الكسول الذي أتمتع به، أحتاجُ إلى تلك اللحظة التي أصرخ فيها " وجدتها " ! 

بعد ثلاثة أسابيع سيبدأ صيف فارغ طويل، فبدأت بالتخطيط في أجندتي
إعداد وصفات إيطالية في الواحدة صباحاً من الطاهي المفضل لدي جونارو كولتادو. 

 لن أقرأ أيةَ كتبٍ طويلة، سأستمر في محاولاتي لتعلم اللغة الإيطالية والعزف على البيانو

ورُبما أسافر إلى مكانٍ ما ! 




( ما الخطة الأولى لهذه الصيف ؟ )  

الخطة الأولى تقتضي بأن أمضي ساعتان من الليل مستلقية على أريكتي الصفراء 
لمشاهدة فيلم سينمائي حائز على جائزة الأوسكار  الغنية عن التعريف لأفضل فيلم ! 
في الحقيقة لا يمضي أسبوعاً كاملاً من روتيني دون مشاهدة فيلمٍ ما 

لذا لن أتكاسل عن تنفيد الفكر، أقولها وأنا بكامل قواي العقلية الواقعة في حب السينما !

المدون أمير العمري  وصف في هذا النص ما أشعر به تماماً حيال السينما 


" السينما فن تعرية، يعري القشرة الخارجية الزائفة حول الواقع وحول الإنسان في الواقع، يكشف 
عن الحقيقة ويعري الكذب، ومهما بلغ الفيلم في تصوير الحياة إلا أنه ليس بديلا عن الحياة فالسينما 
ليست هي الواقع، وليست محاكاة للواقع، بل "رؤية" للواقع، حالة فلسفية لمعنى أن نحيا وأن
نشاهد وأن نتأمل. ولعلنا بعد ذلك، نخرج إلى الحياة ونحن أكثر قدرة على الفهم والمعرفة
وعلى الإستمتاع، السينما توجد في قلب الحياة، لكنها ليست بديلا عنها، والحياة بدون السينما
تجربة ينقصها الكثير من الحياة."


( قائمة الأفلام ) 
87 فيلم حائزعلى الأوسكار 
  

(Birdman)
( Years a Slave12)
(Argo)

(The Artis)

(The king's speech)

(The Hurt Locker)

(slumdog millionaire)

(No Country for Old Men)

(The Departed)

(Crash)

(Million Dollar Baby)

(The Lord of the Rings: The Return of the King)

(Chicago)

(A Beautiful Mind)

(Gladiator)

(American Beauty)

(Shakespeare in Love)

(Titanic)

(The English Patient)

(Braveheart)

(Forrest Gump)

(Schindler's List)

(Unforgiven)

(The Silence of the Lambs)

(Dances with Wolves)

(Driving Miss Daisy)

(Rain Man)

(The Last Emperor)

(Platoon)

(Out of Africa)

(Amadeus)

(Terms of Endearment)

(Gandhi)

(Chariots of Fire)

(Ordinary People)

(Kramer vs. Kramer)

(The Deer Hunter)

(Annie Hall)

(Rocky)

(One Flew Over the Cuckoo's Nest)

(The Godfather Part II)

(The Sting)

(The Godfather)

(The French Connection)

(Patton)

(Midnight Cowboy)

(Oliver!)

(In the Heat of the Night)

(A Man for All Seasons)

(The Sound of Music)

(My Fair Lady)

(Tom Jones)

(Lawrence of Arabia)

(West Side Story)

(The Apartment)

(Ben-Hur)

(All the King's Men)
(Gigi)

(The Bridge on the River Kwai)

(Around the World in Eighty Days)

(Marty)

(On the Waterfront)

(From Here to Eternity)

(The Greatest Show on Earth)

(An American in Paris)

(All About Eve)


(Hamlet)

(Gentleman's Agreement)

(The Best Years of Our Lives)

(The Lost Weekend)

(Going My Way)

(Casablanca)

(Mrs. Miniver)

(How Green Was My Valley)

(Rebecca)

(Gone with the Wind)

(You Can't Take It with You)

(The Life of Emile Zola)

(The Great Ziegfeld)

(Mutiny on the Bounty)

(It Happened One Night)

(Cavalcade)

(Grand Hotel)

(Cimarron)

(All Quiet on the Western Front)

(The Broadway Melody)

(Wings) 
(Sunrise)





"Cinema is a matter of what's in the frame and what's out”

- Martin Scorsese


 Ask me here | http://ask.fm/SaraAhmaddh

*أعتذر عن كل خطأ إملائي أو نحوي ورد في التدوينة .

Twitter